باسم المحرر الثقافي؛ يشرفني أن أقدم لكم مختارات للشاعر اليمني الكبير محمد محمد اللوزي، الذي يعتبر من أبرز الأصوات الشعرية في اليمن والعالم العربي. اللوزي شاعر يتفرد بأسلوبه الأدبي الراقي والمتجدد، حيث تمتاز أعماله بالعمق والبساطة معا، مما يجعلها قابلة للوصول إلى القارئ العادي والمثقف على حد سواء.
***
اللوزي لا يكتب الشعر فقط، بل يرسم بكلماته صورا زاخرة بالتفاصيل الحياتية والرموز العميقة. هو شاعر يجيد التعبير عن المشاعر الإنسانية بأبسط الألفاظ وأقواها تأثيرا، مما يخلق لدى القارئ شعورا بالانغماس في نصوصه وكأنه يعيش تفاصيلها.
ففي قصيدة “قناع”، نجد اللوزي يعبّر عن عالم يتجرد فيه الناس من أقنعتهم الزائفة، ويظهرون بوجوههم الحقيقية. هذه الصورة البسيطة تعكس عالما مليئا بالتناقضات.
أما في قصيدة “جهة”، فيأخذنا اللوزي إلى رحلة داخلية مليئة بالرفض والتمرد على واقع مرير. هنا، يصف الأيام كخصم يجب مواجهته والركل في مؤخرته
وفي قصيدة “لا أحد”، يغوص اللوزي في أعماق الحنين والأسى.
لكن قصيدة “مرآة” تعكس صورة رمزية لرجل يصعد الدرج وظله نازل، مما يرمز إلى التناقضات الداخلية والتباعد بين الطموحات والواقع.
وهكذا اللوزي، في كل قصيدة، يأخذنا في رحلة جديدة، يفتح لنا أبواب الفكر والمشاعر، ويجعلنا نفكر ونتأمل في الحياة ومعانيها العميقة. هذه المختارات هي دعوة لاستكشاف عالم اللوزي الأدبي.
أدعوكم للاستمتاع بهذه المختارات الشعرية النثرية التي تعبر عن روح شاعر يعرف كيف يحول الكلمات إلى لوحات فنية متحدة بالتجديد.
***
مختارات للشاعر اليمني الكبير محمد محمد اللوزي
قناع
في الحفلة التنكرية …
التي ستقام غداً
لم يعد ثمة أقنعة نلبسها
وسيلبس كلٌ منا وجهه
***
جهة
أركل الأيام في مؤخرتها
ذلك لأني لست سكراناً بك
أو بحمرة خديك
ليس في جيوبي ورقة أمل
أو عنوان قريب في كندا
لذلك
أركل الأيام في مؤخرتها
وبلا توقف.
***
لا أحد
الحنين: أغنية تسربت
إلى الأعماق
الأعماق التي ما لبثت
أن اضطربت
افتح لأبوابك الحنين
ليس في هذه الأعماق سواك
ليس ثمة نساء أو بلد
الأيام معبأة بالسواد
سواد أصفر
سواد أحمر
سواد أسود
أنت لا تعرف من تنتظر
وهذه مشكلة
يا لحنينك إليه
ويا لحنينه إليك .
جثة الأمس
لا تصلح لدم اليوم
الديكور يرتب المشهد
والجيوب ترتب الأدوار
الثور يبالغ في جنونه
يحرث المقبرة
كي يستعيد حكمة الموتى
يدهن أنفه بالبلاهة
ويشرب خمس كبسولات
من الفياغرا
قبل الدخول علينا
الثور يبالغ في جنونه
***
مرآة
رجل
يصعد الدرج
وظِـله نازل
رجل
يشرب النخب
وشعبه سكران.
***
سجين
الاسم المحفور
على جدران الزنزانة
هل يحلم أيضاً بالحرية ؟
حين أطلق سراح
جميع السجناء
بقي الاسم سجيناً.
***
إبل
حين تكون العبارة سيفاً
نكون في فصل الجوع
القارس
كتيبة الفراغ وحدها
لا تدركها الشتائم
ونحن أشباه التماثيل
لا نشتهي من الموت
إلاّ اسمه
ولا نشتهي من أسمائنا
إلاّ الحرف الأخير .
كل نصف شيء
يؤدي إلى شيء
كل نصف مساء
يؤدي إلى طلقة
وكل نصف صوت
يؤدي إلى ثورة .
لا تقل شيئاً
أو نصف شيء
قل أن هيفاء
الهتك عن حفظ أسمائهم
وقل أنا ربّ إبلي
وللبيت ربّ يحميه.