ذاكرة

حسن عبد الوارث والمقالح 

الراحلين الكبيرين الدكتور عبد العزيز المقالح والأستاذ حسن عبد الوارث.. فوتوغراف الشاعر محمد عبد الوهاب الشيباني
انزياحات- استعادة

 (1)

مرة أخرى.. تمثال المقالح

حسن عبد الوارث

لا يكاد شاعر ارتبط بالمكان وتوحَّد معه، كما ارتبط عبدالعزيز المقالح بصنعاء وتوحَّد معها. وكأنَّ هذا الارتباط كان حبلاً سُرّيّاً وصل بينهما منذ ما قبل لحظة الولادة، واستمر موصولاً خلال حلّه فيها وترحاله عنها:

“حين جئتُ الى الأرض

كانت معي ، في قماطي

وكنتُ أرى في حليب الصباح

بياض مآذنها.. والقباب

وحين هجرتُ البلاد

أبتعدتُ الى قارورة المسك

كانت معي”.

لقد اختار المقالح صنعاء مصيراً، لا إقامة.. هوية، لا منامة. وصار كلٌّ منهما وجهاً للآخر، حتى لا يستطيع أحد الفصل بينهما، فإذا قيل صنعاء وردَ المقالح إلى الخاطر، والعكس صحيح.

نعم، كان حارسها الأمين وعاشقها الأبدي، بل كان بابها الثامن عن حق واستحقاق وحقيقة، بل إنه -لعمري- أكثر أبوابها انفتاحاً واتساعاً ورحابة.

والحق أزعم، أنه قلّما رُزق شعب أو وطن أو مجتمع بمثقف طليعي، دائب الجهد ودائم العطاء، كما رُزق اليمن واليمنيون بالمقالح، ولا تجد مثقفاً – أو حتى مجرد عارف عابر باليمن – يتحدث أو يكتب عن هذي البلاد من دون أن يذكر بشيء من الامتنان أو الإعجاب المقالح كرمز عصري لليمن واليمنيين.

ترى كم هم الأدباء والكُتّاب والباحثون والمثقفون الذين أطلقهم المقالح من شرنقة التكوين إلى فضاء التحليق؟!!

كم هم الطُلاّب الذين تتلمذوا على يديه؟

كم هم المبدعون الذين مرُّوا على جسره؟

من ذا الذي قرأ كتاب صنعاء من دون أن يهتدي إلى صفحة المقالح؟

أو تجوّل بين ردهات اليمن من دون أن يعبر في زقاقه؟

وهكذا كان وظل أستاذاً رصيناً وأباً حنوناً وراعياً أميناً لفراشات العلم والأدب والفن وسائر صنوف الإبداع، يقيها النار ورواغ السراب وأوجاع الخراب.

وقد كان جيلي من أكثر الأجيال حظاً به، وحظوة لديه، ونعترف له بأن له يداً حريرية وراء عدد غير قليل منا، ممن يقف المشهد الثقافي اليمني اليوم – ومنذ زمن غير قريب – على أسمائهم وإنتاجهم.

سبقَ لي -قبل أكثر من عقدين من الزمان- أن أقترحتُ على أهل القرار في هذا البلد تشييد نصب تذكاري للمقالح عند أحد مداخل صنعاء، أو في احدى ساحاتها، كمثال عديد من النصب التذكارية لشعراء وأدباء وفلاسفة ومفكرين وعلماء وفنانين في عديد بلاد العرب والعالم كله.

وقد أعدتُ كلامي هذا مرةً ثانية، وها أنا أُكرّره مرةً أخرى، داعياً إلى تكريم وتخليد ذكرى هذا الرجل الكبير الكثير، كمثل من كرّمتهم شعوبهم وخلدت ذكراهم أوطانهم؛ لأنهم أستحقوا هذا التكريم وذلك التخليد عن جدارة.

فهل نرى تمثالاً للمقالح ينتصب قريباً في صنعاء على الأقل؟

موقع بلقيس

(2)

دمعة على قبر المقالح

حسن عبد الوارث

  حتى هذه اللحظة ، لا أقوى على الالمام بنواصي القلم و لملمة حواشي الكلِم . فقد صدمني النبأ ، بالرغم من معرفتي الأكيدة بتدهور صحته الجسدية على نحوٍ يومي فادح ، منذ عدة شهور . وبالرغم من توقُّعي سماع هذا النبأ بين حينٍ وآخر ، منذ فترة ليست بالقصيرة !

الاَّ أن وقع هذا النبأ الأليم على الأسماع والوجدان كان صادماً بحق . فهذا ما يحدث لأيّ امرىءٍ تجاه كل عزيز . وهل من عزيز كعبدالعزيز !

هل أنهار بابك الثامن يا صنعاء ؟

هل أسلمَ حارسك الأمين الروح ؟

… وسلَّم عاشقك الأبدي الراية ؟

كتب عبدالعزيز المقالح قصيدته الأخيرة في كتاب صنعاء ، وسِفْر الوطن ، ودفتر الحياة .. وقرَّر أن يُغادر مقعده في المكان الذي لم يعد مناسباً لتواجده ، وفي الزمان الذي لم يعد جديراً بوجوده .

هكذا ، بعد رحلة طويلة مُضنية ، حطَّ القلم على صدر الورقة ، بعد أن خطَّ الكلمة الأخيرة على وجهها : وداعاً .

كان ظهره قد تقوَّس وانحنى ، بعد أن ناءى بكلكلِ من اثقال ما عانى هو والبلاد ..

كان ظهره ، فقط . أما قلبه فلا . وأما قلمه فلا . وأما ضميره الوطني والانساني فلا ، ولا الذاكرة .

هل كان ظهرك يا عزيز ، أم عضد الوطن هو الذي توجَّع وتهاوى وانكسر ؟

أم أنك قرّرت فجأة أن تُواري كل هذا الوجع الذي كان بحجم البلاد .. وأن تدفنه معك في رحم المدينة التي عشقت حدَّ التمزق والألم ؟

وها قد ضمَّك رحم صنعاء في رحلتك الأبدية الى الأبدية . فأهنأ برحلتك الأخيرة مع المعشوقة التي لم تَرْقَ اليها معشوقة في فؤادك يوماً .

كنت مُتّقد الذهن والذاكرة حتى أيامك الأخيرة ، ومشتعل الروح والشعر ، وهانىء البال بسلامك الداخلي ..

وكنت تحتفي بأصحابك في دارك – بعد أن غبتَ عن مكتبك تحت وطأة التعب – وأنت بشوش المُحيَّا ، جذِلاً بهم .

وبرغم أن الأصحاب قد تناقص عديدهم ، وخَفَت نشيدهم ، الاَّ أنك لم تُدِر وجهك يوماً عن أحدٍ منهم في عاديّ يومهم أو عيدهم .

ألم تقُل لي يوماً :

” الأصدقاء

لم يعودوا مثلما كانوا

نجوماً تهتدي بها النجوم ،

والأعداء

لم يعد لديهم من فضائل الصبر

ولا أناقة اختيار الكلمات الجارحة ” .

وقد كنت تراهم في دقيق البصر وعميق البصيرة :

” هذي الكتلة الكبرى من الزحام

لم يعودوا يُبصرون بعضهم

ولا طريقهم

لا خلفَ في قاموسهم

ولا أمام ” .

رحمة الله تغشاك يا صديقي ورفيقي ومُعلّمي .. ورحمة الوطن .

بَيْدَ أنني أبكيك اليوم ، ليس للأمر الذي قضاه الله وقدَّره ، وهو أمر محتوم ..

انما أبكيك لأنك رحلت في اللحظة الكريهة في حياتك وحياة صنعاء وحياة الوطن والناس الذين أحببت ..

اللحظة التي لم تكن قط جديرةً برحيلك ، الرحيل الذي كان ينبغي له أن يكون شبيهاً برحيل النوارس والمآذن والمرافىء والأشرعة .

هل كان الرحيل الخطأ في اللحظة الخطأ ؟

نعم ، كان كذلك تماماً .

فقد كان ينبغي لك أن ترحل – اذْ ترحل – في حالةٍ صنعائية مُوشَّاة بالابتهاج .. في سُمُوٍّ يمانيٍّ مُكتظ بالعنفوان .. في موجة فرح ، لا تكسرها صخرة ناتئة في شطّ البلاد ..

ولا يُصادرها قرصان أعور تمطَّى على صارية الفجيعة الغاشمة .

وداعاً … يا سيّدي وحبيبي .

* عن موقع بلقيس