حوار

انزياحات تعيد نشر المقابلة ” اللغم” لبدر الدين الحوثي كشفت المقابلة نواياهم التي كانت قائمة منذ البداية على السيطرة والتوسع بالقوة

المقابلة اللغم - انزياحات
المقابلة اللغم - انزياحات

في مقابلته مع صحيفة الوسط التي كان يرأس تحريرها الصحفي جمال عامر و الذي عين مؤخرا وزيرا للخارجية و شئون المغتربين في حكومة الحوثيين اظهر بدر الدين الحوثي تناقضات واضحة في مواقفهم ونواياهم منذ البداية. والد قائد الميليشيات الحوثية، كان واضحاً في رفضه للديمقراطية والدستور القائم على الاختيار الشعبي، مما يعكس عدم التزامهم بأي حلول سلمية أو دستورية منذ البداية. هذا التصريح، الذي جاء بعد الحرب الأولى في صعدة عام 2005، يعكس بوضوح نواياهم المبيتة للتمرد والانقلاب على النظام الدستوري والجمهوري.

 

ورغم دخولهم في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، إلا أنهم لم يكونوا صادقين في التزاماتهم، حيث نكثوا بوعودهم وتابعوا تنفيذ أجندتهم الخاصة التي تتعارض مع المبادئ الدستورية والديمقراطية. هذا يوضح أن نواياهم كانت قائمة منذ البداية على السيطرة والتوسع بالقوة، وليس على أساس الالتزام بالحلول السلمية أو النظام الدستوري.

 

إن بدر الدين الحوثي يكشف أن أهدافهم الحقيقية كانت تهدف إلى تقويض النظام الدستوري وفرض أجندتهم بالقوة.

تاريخ المقابلة الشخصية عام 2005 بعد الحرب الأولى و اجراها معه جمال عامر رئيس تحرير صحيفة الوسط أيامها ووزير خارجية الحوثيين حاليا و هذا جزء من المقابلة:

هل مازال خلاف واقتتال علي ومعاوية مشكلتنا بعد 14 قرناً؟

 

يقول “مشكلتنا الآن مشكلة إيمان وكفر.. مشكلة أمريكا ومن معها ومشكلة الإسلام ومن معه”

 

يسأله المحاور:

طيب كيف نوفق بين كلامك في ضرورة وجود إمام وبين الإحتكام للدستور الذي يقوم على أسس الاختيار الديمقراطي؟

الوسط: الديمقراطية والانتخابات كيف تنظر إليها؟

بدرالدين: “ما نقدر نوفق بينهم ولا إلينا منهم”.

 

“ولكن النبوة لاتورث لو يفهمون”

 

بدرالدين: نحن لا نقول أطهار مطهرين بالجملة

الوسط: ولكن الاصطفائية والتعالي مازالت موجودة فكلمة سيدي التي تسبق الإسم هي دلالة على ذلك؟

بدرالدين : هو تمييز للنسب النبوي فقد روى مسلم وأحمد بن حنبل وغيره عن رسول الله (ص) أن الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل واصطفى كنانة من قريش واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم، هذا حديث يقول به حتى السنة.

الوسط: ولكن الرسول يقول “لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى”.

بدرالدين: الرواية التي عندك ضعيفة.. التقوى عند آل البيت أقوى من غيرهم

” تناقض ”

 

 

نص المقابلة اللغم  هنا